أهلا وسهلا
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعات

شاطر | 
 

 السمنة والحميات المنحفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك القلب
مـقـاوم (المشرف العام)
مـقـاوم (المشرف العام)
avatar

عدد الرسائل : 366
العمر : 27
المكان : سوريا
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: السمنة والحميات المنحفة   الثلاثاء مارس 04, 2008 1:16 pm

السمنة.. هل هي مرض؟
ورغم ذلك الشيوع والأثر القوي لفكرة ارتباط السمنة بالمرض، فإن الباحث المدقق سيكتشف أو سيصدم بأن ذلك الارتباط بين السمنة والأمراض ليس مؤكدا ولا قويا من الناحية العلمية والإحصائية بالشكل الذي يبرر التسليم الحاصل بأن السمنة مدعاة للمرض، ناهيك عن اعتبارها هي نفسها مرضا (باستثناء السمنة المفرطة بالطبع)، وهذا هو ما ينادي به كثيرون من العقلاء في الميدان العلمي والطبي، لكن أصوات هؤلاء نادرا ما تجد من يضعون لها الأبواق المناسبة.
ومن الطريف أن سواء الذين يشيرون إلى البدانة باعتبارها مرضا أم الذين يشككون في صحة اعتبارها مرضا، لم يقدم أيهم تعريفا عاما محدد المعالم للمرض، ولم يحاول أحد أن يفند البدانة وما يصاحبها من أعراض وعلامات ليرى ما إن كانت تنطبق عليها صفات المرض أم لا؟!.
فحقيقة الأمر أننا كأطباء إذا اعتبرنا السمنة أو زيادة كتلة الدهن في جسد إنسان ما عن عتبة معينة، نضعها نحن بناء على مقاييس اخترناها نحن أو اختارتها لنا شركات التأمين على الحياة، أو اختارها لنا صناع تجارة الجسد الجميل أو تجار صناعة الجسد الجميل، ونحن قبلناها وصدقناها، فإننا سنواجه ومباشرة -كأطباء- عدة مشكلات:
أولا: هذا الاعتبار يتجاهل نقطة مهمة وهي الطبيعة الاحتمالية لربط السمنة بأي من الأمراض التي نتهمها بأنها عامل خطورة لها، مع أن معنى "عامل خطورة" في حد ذاته يعني أن الأمر لا يعدو كونه احتمالا في الأساس.
ثانيا: إن العلامة أو العرض الوحيد للسمنة أن دهنا كثيرا يوجد في الجسد، وهذا هو نفس الصفة المميزة للحالة، وليست هناك علامات أخرى مؤكدة سريرية أو حتى قبل سريرية.
ثالثا: وثمة مشكلة في مفهوم العرض والمرض؛ إذ كيف تكون الحالة نفسها عرضا أحيانا ومرضا أحيانا بالمفهوم الطبي؟.
رابعا: هناك الكثير من أصحاب الوزن الزائد لا يعانون من أي إعاقة بسبب سمنتهم. إلا أنه في حالات السمنة الشديدة والتي نراها عند زيادة منسب كتلة الجسد عن 40 كجم يوجد دليل واضح على التعارض مع الأداء الجسدي والاجتماعي للشخص، وربما حتى يصل التعارض إلى حد الإعاقة.
الحميات المنحفة أخطر من السمنة
ومن المهم أن نشير إلى تضارب الآراء ونتائج الدراسات حول الآثار الصحية السلبية لزيادة الوزن؛ فهناك من يرون أن عوامل الخطورة للأمراض التي يظن أنها مرتبطة بزيادة الوزن ربما كانت أكثر ارتباطا بعوامل وراثية أو بمكان تجمع الدهون في الجسد، أو بالحمية المنحفة المتكررة أكثر من ارتباطها بزيادة الوزن في حد ذاتها.
وهناك من يرون أن السمنة قد لا تكون عامل خطورة مهما لأمراض القلب أو غيرها من الأمراض إذا لم توجد لديهم عوامل خطورة أخرى غيرها، وغالبا ما تسبق حدوث السمنة، بل إن هناك ما يشير إلى أن صاحب السمنة المتوسطة (زيادة الوزن بحوالي 15 كجم) قد يمتلك صحة أفضل من صاحب القوام النحيل.
إن إنكار كون السمنة مشكلة صحية اجتماعية ليس هو المقصود، وإنما المقصود هو أن من الخطأ اعتبارها مرضا، بينما هي لا تفي بالشروط اللازمة لكونها مرضا في كل الأحوال بالمعنى الطبي، بل إن الأمانة العلمية تقتضي ما هو أبعد من ذلك، فبينما نجد العامة في أيامنا هذه على وعي تام بالآثار الصحية السلبية للبدانة، نجد العامة ومعظم الخاصة لا يعرفون أقل القليل عن الآثار السلبية للحميات المنحفة، وجراحات التنحيف وشفط الدهون على الصحة.
فمتتبعو الحميات كثيرا ما عانوا من مضاعفات صحية في منتهى الخطورة منها اختلال وظائف القلب والمرارة وحتى الموت، بل إن البدانة المتصاعدة الناتجة عن الحميات المتكررة وما يصحبها من تأرجح الوزن وصولا إلى زيادة نهائية في المحصلة هي أكثر خطرا على الجسد (خاصة على القلب) من الناحية الصحية من البقاء سمينا مدى الحياة.
فالطب رغم ما يبديه من تقدم في مجالات شتى، لا يزال عاجزا عن المعرفة الكاملة أو حتى الفهم الكامل لكل من الأسباب وطرق الخلاص من السمنة، ولا تزال أجسادنا تنتصر علينا ببساطة؛ لأنها ليست مجرد آلات أو أدوات نستطيع التحكم الكامل فيها.

_________________
هيهات منا الذلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مَلَك
مـقـاوم (مسئول شعبة)
avatar

عدد الرسائل : 213
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: السمنة والحميات المنحفة   الخميس مارس 06, 2008 4:23 am

مشكورة أختي على الموضوع الهاااام
بصراحة يجب أن يعمّم هذا الموضوع على كل البشرية رائع

تقبلي مروري..

_________________
مَلَك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك القلب
مـقـاوم (المشرف العام)
مـقـاوم (المشرف العام)
avatar

عدد الرسائل : 366
العمر : 27
المكان : سوريا
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: السمنة والحميات المنحفة   الخميس مارس 06, 2008 6:47 am

اهلين اختي
مية السلامة
نورتي
والله يحمينا من السمنة
مشان ما نصسر دببة باندا
ههههههههه
لللل

_________________
هيهات منا الذلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السمنة والحميات المنحفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انصار حزب الله :: ... المنتديات العامة ... :: صحتك بالدنية-
انتقل الى: