أهلا وسهلا
 
التسجيلدخولالرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعات

شاطر | 
 

 هل يحضر لبنان القمة العربية في سوريا ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك القلب
مـقـاوم (المشرف العام)
مـقـاوم (المشرف العام)
avatar

عدد الرسائل : 366
العمر : 27
المكان : سوريا
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: هل يحضر لبنان القمة العربية في سوريا ؟؟   الثلاثاء مارس 04, 2008 1:00 pm


هل يحضر لبنان القمة العربية في سوريا ؟؟

قتلة

04/03/2008 قال وزير الثقافة في الحكومة اللاشرعية في لبنان طارق متري للمنار انه يتوقع ان
يتلقى دعوة لحضور القمة العربية من دمشق وفق الأصول المتبعة على أن يحدد كيفية تمثيله في اجتماع فوري لمجلس الوزراء بعد الدعوة.
فبرغم المساعي والاتصالات المستمرة على أكثر من صعيد بقي مشهد اجتماع القمة العربية أواخر الشهر الحالي في دمشق ضبابياً خاصة لجهة تمثيل لبنان ومستوى الحضور العربي مع الأخبار الواردة من الرياض حول ربط مصير القمة بالملف اللبناني برغم تأكيد دمشق أن نحو 11 بلداً عربيا حسم خياره بحضور القمة.
ربط بدا واضحاً هنا في السراي الحكومي الذي يتوقع دعوة لحضور القمة بحسب الأصول وفق ما ابلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أوساط الفريق الحاكم عقب زيارته الأخيرة إلى دمشق.
ويقول في هذا المجال وزير الثقافة في الحكومة اللاشرعية طارق متري: "معلوماتنا من امين غام الجامعة العربية ان الدعوة السورية الى لبنان ستأتي حسب الاصول، ولكنها لما تأتي بعد، لكنها ستأتينا حسب الأصول".
وبعد سؤاله انه هل يمكن ان نرى الرئيس السنيورة في دمشق اجاب متري: "من السابق لاوانه الحديث عن تمثيل لبنان في القمة، ننتظر الدعوة ليجتمع مجلس الوزراء ويقرر فهناك تطورات سياسية كثيرة مواقف مختلفة من مستويات التمثيل لأطراف عربية كثيرة تربط مستوى تمثيلها بتطورات الوضع في لبنان ، كل هذا يجب ان يؤخذ بالحسبان عند اخذ القرار، لكن من السابق لأوانه لم نتلق الدعوة ولم تجتمع الحكومة للبحث في هذا الموضوع".
ولدى سؤاله، هل تمثيل لبنان مرتبط بحضور مصر والسعودية للقمة، اجاب: "لبنان سيأخذ بعين الاعتبار بالطبع المواقف العربية المختلفة الداعمة للبنان والتي تقول باهمية حضور لبنان هذه القمة".
وعند سؤاله، لكن هناك اكثر من 10 دولة حتى اللحظة وافقوا على حضور القمة بحسب المصادر السورية؟ اجاب متري: "نعم اعتقد ان معظم الدول العربية ستشارك في القمة كل الدول العربية بما فيها لبنان".
وفيما يحتل موضوع القمة وتشعباتها حيزاً كبيراً من اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة تفيد أوساط فريق السلطة إلى ان حسم التمثيل اللبناني والعربي وبخاصة السعودي - المصري سيبرز بعد تاريخ الحادي عشر من آذار موعد الجلسة الخامسة عشرة لانتخاب رئيس الجمهورية.
ويقول المحلل والكاتب السياسس جورج علم في هذا الاطار: "الامور كلها نوع من الملهاة ، هذه القمة تكشف اكثر فاكثر عمق الخلاف اللبناني اللبناني، الذي هو امتداد لعمق الخلاف العربي العربي ، ولا يمكن تبسيط الامور بهذا الشكل الخلاف العربي العربي ليس فقط حول لبنان هذه كذبة كبيرة ، فالخلاف العربي العربي هو خلاف خيارات ، خيارات مصيرية في المنطقة . هل ما يجري في فلسطين اليس هو نتيجة خلاف عربي عربي ، هل المجازر التي ترتكب ضد الفلسطينيين في غزة اليست نتيجة ايضاً التجاذب العربي العربي اذا نحن نكبر انفسنا في لبنان ونقول ان الخلافات العربية هي حول لبنان، لبنان هو تفصيل".
وفيما علمت المنار ان التوجه المصري السعودي يقضي بحضور القمة لكن يبقى تقرير مستوى التمثيل للضغط على سوريا، استبعدت مصادر مطلعة نجاح فكرة إرسال ممثلين عن الموالاة والمعارضة إلى دمشق لأسباب عدة منها الإصرار داخل فريق الموالاة بأن يطغى الطابع المسيحي على تمثيل لبنان للتعويض عن غياب رئيس الجمهورية في قمة مخصصة للرؤساء والملوك والأمراء.


منقول عن قناة المنار

_________________
هيهات منا الذلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل يحضر لبنان القمة العربية في سوريا ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انصار حزب الله :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: